کد مطلب:145659 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:197

قصة الجمال
و فی «البحار» و «المنتخب» عن سعید بن المسیب قال: لما استشهد سیدی و مولای الحسین علیه السلام، و حج الناس من قابل دخلت علی علی بن الحسین علیه السلام فقلت له: یا مولای! قد قرب الحج فماذا تأمرنی؟

فقال علیه السلام: امض علی نیتك و حج.

فحججت فبینما أطوف بالكعبة و اذا برجل مقطوع الیدین و وجهه كقطع [1] .


اللیل المظلم، و هو متعلق بأستار الكعبة، و هو یقول: اللهم رب هذا البیت الحرام، اغفر لی، و ما أحسب أن تفعل، و لو تشفع فی سكان سماواتك و أرضك، و جمیع ما خلقت، لعظم جرمی.

قال سعید بن المسیب: فشغلت و شغل الناس عن الطواف حتی حف به الناس و اجتمعنا علیه فقلنا: یا ویلك! لو كنت ابلیس ما كان ینبغی لك أن تیأس من رحمة الله تعالی، فمن أنت؟ و ما ذنبك؟

فبكی، و قال، یا قوم! أنا أعرف بذنبی و نفسی و ما جنیت.

فقلنا له: تذكره لنا؟

فقال: أنا كنت جمالا لأبی عبدالله الحسین علیه السلام لما خرج من المدینة الی العراق، و كنت أراه اذا أراد الوضوء للصلاة یضع سراویله عندی، فأری تكته تغشی الأبصار بحسن اشراقها، و كنت أتمناها تكون لی، حتی صرنا بكربلاء، و قتل الحسین علیه السلام، و هی معه، فدفنت نفسی فی مكان من الأرض.

فلما جن اللیل، خرجت من مكانی فرأیت من تلك المعركة نورا لا ظلمة، و نهارا لا لیلا، و القتلی مطرحین علی وجه الأرض، فذكرت لخیبتی و شقائی التكة فقلت: والله؛ لأطلبن الحسین، و أرجو أن تكن التكة فی سراویله فآخذها.

و لم أزل أنظر فی وجوه القتلی حتی أتیت الی الحسین علیه السلام، فوجدته مكبوبا علی وجهه و هو جثة بلا رأس، و نوره مشرق مرمل بدمائه، و الریاح سافیة علیه.

فقلت: هذا والله؛ الحسین علیه السلام، فنظرت الی سراویله كما كنت أراها،


فدنوت منه، و ضربت بیدی الی التكة [لآخذها]، فاذا هو قد عقدها عقدا كثیرة، فلم أزل احلها حتی حللت عقدة منها.

فمد یده الیمنی و قبض علی التكة، فلم أقدر علی أخذ یده عنها و لا أصل الیها، فدعتنی نفسی الملعونة الی أن أطلب شئیا أقطع به یدیه، فوجدت قطعة سیف مطروح، فأخذتها، و انتكیت [2] علی یدیه، و لم أزل أحزها حتی فصلتها عن زنده.

ثم نحیتها عن التكة [و مددت یدی الی التكة] [3] لاحلها، فمد یده الیسری، فقبض علیها فلم أقدر علی أخذها، فأخذت قطعة السیف.

و لم أزل أحزها حتی فصلتها عن التكة، و مددت یدی الی التكة لآخذها، فاذا الأرض ترجف و السماء تهز، و اذا بغلبة عظیمة، و بكاء و نداء و قائل یقول:

وا ابناه! وا مقتولاه! وا ذبیحاه! وا حسیناه! وا غریباه! یا بنی قتلوك و ما عرفوك، و من شرب الماء منعوك.

فلمار أیت ذلك صعقت و رمیت نفسی بین القتلی، و اذا بثلاث نفر و امرأة و حولهم خلائق وقوف، و قد امتلأ الأرض بصور الناس و أجنحة الملائكة، و اذا بواحد منهم یقول:

یا ابناه! یا حسین! فداك جدك [و أبوك] [4] و أمك و أخوك.

و اذا بالحسین علیه السلام قد جلس و رأسه علی بدنه و هو یقول:

لبیك یا جداه! یا رسول الله! و یا أبتاه یا أمیرالمؤمنین! و یا أماه یا فاطمة


الزهراء! و یا أخا المقتول بالسم! علیكم منی السلام.

ثم انه بكی و قال: یا جداه! قتلوا والله؛ رجالنا، یا جداه! سلبوا والله؛ نساءنا، یا جداه [قتلوا والله؛ أطفالنا، یا جداه!] [5] یعز [والله؛] [6] علیك أن تری حالنا، و ما فعل الكفار بنا.

و اذا هم جلسوا یبكون حوله علی ما أصابه، و فاطمة علیهاالسلام تقول:

یا أباه! یا رسول الله! أما تری ما فعلت امتك بولدی؟ أتأذن لی أن آخذ من دم شیبه و أخضب به ناصیتی، و ألقی الله عزوجل و أنا مختضبة بدم ولدی الحسین علیه السلام؟

فقال لها: خذی، و نأخذ یا فاطمة!

فرأیتهم یأخذون من دم شیبه و تمسح به فاطمة علیهاالسلام ناصیتها و النبی صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیه السلام و الحسن علیه السلام یمسحون به نحورهم و صدورهم و أیدیهم الی المرافق.

و سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: فدیتك یا حسین! یعز والله؛ علی أن أراك مقطوع الرأس، مرمل الجبینین، دامی النحر، مكبوبا علی قفاك، قد كساك الذاری من الرمول، و أنت طریح مقتول، مقطوع الكفین.

یا بنی! من قطع یدك الیمنی، و ثنی بالیسری؟

فقال: یا جداه! كان معی جمال من المدینة، و كان یرانی اذا وضعت سراویلی للوضوء فیتمنی أن تكون تكتی له، فما منعنی أن أدفعها الیه الا لعلمی أنه صاحب هذا الفعل، فلما قتلت خرج یطلبنی بین القتلی، فوجدنی جثة بلا رأس فتفقد سراویلی فرآی التكة و قد كنت عقدتها عقدا كثیرة، فضرب بیده الی التكة فحل عقدة منها.


فمددت یدی الیمنی، فقضبت علی التكة، فطلب فی المعركة فوجد قطعة سیف مكسور، فقطع به یمینی، ثم حل عقدة اخری، فقبضت علی التكة بیدی الیسری، لئلا [7] یحلها، فتنكشف عورتی، فحز یدی الیسری، فلما أراد حل التكة حس بك فرمی بنفسه بین القتلی.

فلما سمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم [كلام الحسین علیه السلام] بكی بكاء شدیدا، و أتی الی بین القتلی الی أن وقف نحوی، فقال:

مالی و مالك یا جمال؟! تقطع یدین طال ما قبلهما جبرئیل و ملائكة الله أجمعون، و تباركت بهما أهل السماوات و الأرضین؟!

أما كفاك ما صنع به الملاعین من الذل و الهوان، هتكوا نساءه من بعد الخدور، و انسدال الستور؟

سود الله وجهك یا جمال فی الدنیا و الاخرة، و قطع الله یدیك و رجلیك، و جعلك فی حزب من سفك دمائنا و تجرء علی الله تعالی.

فما استتم دعائه صلوات الله علیه و آله حتی شلت یدای، و حسست بوجهی كأنه ألبس قطعا من اللیل مظلما، و بقیت علی هذه الحالة، فجئت الی هذا البیت أستشفع، و أنا أعلم أنه لا یغفر لی أبدا.

فلم یبق فی مكة أحد الا و سمع حدیثه، و تقرب الی الله تعالی بلعنته، و كل یقول: حسبك ما جنیت یا لعین! (و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون) [8] .



[1] القطع - بالكسر -: ظلمة آخر الليل، أو القطعة منه، «منه رحمه الله».

[2] في البحار: و اتكيت.

[3] من البحار.

[4] من البحار.

[5] من البحار.

[6] من البحار.

[7] في البحار: كي لا.

[8] المنتخب: 92 - 90، البحار: 319 - 316 / 45.